الإختبار الثاني في مادة اللغة العربية
منتديات الأزهرية :: التعليم المتوسط :: قسم السنة الرابعة متوسط :: اللغة العربية :: الفروض والإختبارات :: الفصل الثاني
صفحة 1 من اصل 1
الإختبار الثاني في مادة اللغة العربية
السند :
كل ذي صناعة منتج أو مبدع: فالنجار والحداد والنحات (يبدعون) من المواد الخام صورا لم تكن ، وقد يبلغون في الإنتاج حدا يستخرج الإعجاب والعجب،ولكنهم مهما بلغوا،لا يصلون إلى إبداع المعلم وسمو صناعته وسحر فنه .
إنه يجلو أفكار الناشئين والشباب ، ويوقظ مشاعرهم ويحيي عقولهم ويرقي إدراكهم ، إنه يسلحهم بالحق أمام الباطل وبالفضيلة ليقتلوا الرذيلة وبالعلم ليفتكوا بالجهل. إنه (يشعل المصباح) المنطفئ ويضيئ الطريق المظلم وينيت الأرض الميتة ويثمر الشجر العقيم. المعلمون هم منشؤ الجيل وباعثو الحياة ودعاة الانتباه وقاده الزمن.إنهم يصوغون القوالب التي (يصب فيها) أبناء الأمة ويشكلونها بالأشكال التي يتصورونها ويصنعونها .
التعليم نوع من الدعوة إلى الحق : انقطع صاحبه لخدمة العلم، كما انقطع الداعي لخدمة الدين ، لو عقل الناس لأغثوا المعلم وساعدوه على التفرغ لعلمه وإنتاجه ولو قاسوا الأشياء بفوائدها (لقوموا المعلم أكبر قيمة .)
البناء الفكري : (06ن)
1- هات الفكرة العامة للنص.
2- استخرج من النص وظيفيتن يقوم بها المعلم.
3- بم شبه الكاتب التعليم ؟
4- ما هو واجب الناس نحو العلم ؟
5- اشرح مايلي : ليفتكوا - العقيم .
البناء اللغوي : (04ن)
1- أعرب ما فوق الخط إعرابا مفصلا.
2- بين الوظيفة الإعرابية للجمل الواقعة بين قوسين .
3- صغر ثم زن الكلمات الآتية : بيضاء - حق .
4- استخرج من النص : اسما مدغما وبين حكمه.
البناء الفني : (02ن)
1- حدد نوع الصورة البيانية : ( ويحيي عقولهم )
2- استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه .
الوضعية الإدماجية : (08ن)
السند : قال الكاتب : " ولو قاسوا الأشياء بفوائدها لقوموا المعلم أكبر قيمة "
التعليمة : وسع هذه الفكرة في عشرة أسطر.
كل ذي صناعة منتج أو مبدع: فالنجار والحداد والنحات (يبدعون) من المواد الخام صورا لم تكن ، وقد يبلغون في الإنتاج حدا يستخرج الإعجاب والعجب،ولكنهم مهما بلغوا،لا يصلون إلى إبداع المعلم وسمو صناعته وسحر فنه .
إنه يجلو أفكار الناشئين والشباب ، ويوقظ مشاعرهم ويحيي عقولهم ويرقي إدراكهم ، إنه يسلحهم بالحق أمام الباطل وبالفضيلة ليقتلوا الرذيلة وبالعلم ليفتكوا بالجهل. إنه (يشعل المصباح) المنطفئ ويضيئ الطريق المظلم وينيت الأرض الميتة ويثمر الشجر العقيم. المعلمون هم منشؤ الجيل وباعثو الحياة ودعاة الانتباه وقاده الزمن.إنهم يصوغون القوالب التي (يصب فيها) أبناء الأمة ويشكلونها بالأشكال التي يتصورونها ويصنعونها .
التعليم نوع من الدعوة إلى الحق : انقطع صاحبه لخدمة العلم، كما انقطع الداعي لخدمة الدين ، لو عقل الناس لأغثوا المعلم وساعدوه على التفرغ لعلمه وإنتاجه ولو قاسوا الأشياء بفوائدها (لقوموا المعلم أكبر قيمة .)
(أحمد أمين بتصرف)
الأسئلة :البناء الفكري : (06ن)
1- هات الفكرة العامة للنص.
2- استخرج من النص وظيفيتن يقوم بها المعلم.
3- بم شبه الكاتب التعليم ؟
4- ما هو واجب الناس نحو العلم ؟
5- اشرح مايلي : ليفتكوا - العقيم .
البناء اللغوي : (04ن)
1- أعرب ما فوق الخط إعرابا مفصلا.
2- بين الوظيفة الإعرابية للجمل الواقعة بين قوسين .
3- صغر ثم زن الكلمات الآتية : بيضاء - حق .
4- استخرج من النص : اسما مدغما وبين حكمه.
البناء الفني : (02ن)
1- حدد نوع الصورة البيانية : ( ويحيي عقولهم )
2- استخرج من النص محسنا بديعيا وبين نوعه .
الوضعية الإدماجية : (08ن)
السند : قال الكاتب : " ولو قاسوا الأشياء بفوائدها لقوموا المعلم أكبر قيمة "
التعليمة : وسع هذه الفكرة في عشرة أسطر.
مواضيع مماثلة
» الإختبار الثاني في مادة اللغة العربية
» الإختبار الثاني ف مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
» الإختبار الثاني في مادة اللغة الفرنسية
» الإختبار الثاني في مادة اللغة الإنجليزية
» الإختبار الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
» الإختبار الثاني ف مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
» الإختبار الثاني في مادة اللغة الفرنسية
» الإختبار الثاني في مادة اللغة الإنجليزية
» الإختبار الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
منتديات الأزهرية :: التعليم المتوسط :: قسم السنة الرابعة متوسط :: اللغة العربية :: الفروض والإختبارات :: الفصل الثاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى