الإختبار الثالث " 2 " للسنة الخامسة إبتدائي
صفحة 1 من اصل 1
الإختبار الثالث " 2 " للسنة الخامسة إبتدائي
النص :
صِبيَة اليوم و رجال الغـد ، أنتم الآن تقفـون على جسر ( الطفولةِ) و تتقـدّمون متحمّسين لتعبرُوا منها إلى الشباب ثمّ الرّجولة ، فاتّجهوا من اليوم إلى مستقبلكم المضيء و غدكم المأمول ، فيا حافظي مستقبل الأمّة ربّـوا أجسامكم بالرّياضة و غذوا عقولكم بالقـراءة و اتّخذوا من الدّين رائـد يهـديكم إلى المكرّمات ، و قائـدًا يقودكم إلى أداء الفرائض ، و حِصنًا يحميكم من إخوان السّوء ، و نورًا يعينكم على السّلوك الأسمى .
و اتّخـذوا العلم وسيلـة لإرضاء الله و طريـقا إلى العـمل و الإنتاج ، فـإنّ الـعلم بـدون عمل طِـبل أجوف وشجرة لا ظلَّ لها و لا ثمرات .
الأسئـــــــــلة :
البناء الفكري :
1) ما هي أدقّ عبارة تُلخّصُ العناصر الأساسيّة للنّهوض بالأمّة حسب الكاتب ؟ ، هل هي :
- صحّة البدن و العقل . - المطالعة و الدّين و العلم و الأدب .
- الرّياضة و الدّين و العلم و العمل .
2) استخرج من النّص ضِدّيْ الكلمتين : يعيقكم – مملوء .
3) استخرج من النّص مرادف : يَصونُكم – المنير .
البناء اللّغويّ :
أعرب ما تحته خط في النّص .
صرّف الفعل " وقف" في المضارع مع الضمائر : أنا – أنتَ – أنتِ – هُم .
لماذا جاءت كلمة " الطفولة " التي بين قوسين في النّص مجرورة ؟
استخرج من النّص :
ضمير منفصل : ............
جمع مذكر سالم : ...........
اسم مجرور : ..............
فعل من الأفعال الخمسة : ....
علّل سبب رسم الهمزة في : المأمول .
علّل سبب رسم التاء في : ثمرات .
الوضعية الإدماجية :
إنّ سرّ تطوّر المجتمع هو العلم و العمل معًا .
اكتب فقرة من 8 إلى 10 أسطر تُبيّن فيها أهميّة كلّ من العلم و العمل و مدى تكاملهما معًا لبناء مجتمع متطوّر و متحضّر مستشهدًا بمثل أو حكمة موظفًا جملة منسوخة بكان أو إحدى أخواتها و صفة و سطّر تحتهما .
صِبيَة اليوم و رجال الغـد ، أنتم الآن تقفـون على جسر ( الطفولةِ) و تتقـدّمون متحمّسين لتعبرُوا منها إلى الشباب ثمّ الرّجولة ، فاتّجهوا من اليوم إلى مستقبلكم المضيء و غدكم المأمول ، فيا حافظي مستقبل الأمّة ربّـوا أجسامكم بالرّياضة و غذوا عقولكم بالقـراءة و اتّخذوا من الدّين رائـد يهـديكم إلى المكرّمات ، و قائـدًا يقودكم إلى أداء الفرائض ، و حِصنًا يحميكم من إخوان السّوء ، و نورًا يعينكم على السّلوك الأسمى .
و اتّخـذوا العلم وسيلـة لإرضاء الله و طريـقا إلى العـمل و الإنتاج ، فـإنّ الـعلم بـدون عمل طِـبل أجوف وشجرة لا ظلَّ لها و لا ثمرات .
الأسئـــــــــلة :
البناء الفكري :
1) ما هي أدقّ عبارة تُلخّصُ العناصر الأساسيّة للنّهوض بالأمّة حسب الكاتب ؟ ، هل هي :
- صحّة البدن و العقل . - المطالعة و الدّين و العلم و الأدب .
- الرّياضة و الدّين و العلم و العمل .
2) استخرج من النّص ضِدّيْ الكلمتين : يعيقكم – مملوء .
3) استخرج من النّص مرادف : يَصونُكم – المنير .
البناء اللّغويّ :
أعرب ما تحته خط في النّص .
صرّف الفعل " وقف" في المضارع مع الضمائر : أنا – أنتَ – أنتِ – هُم .
لماذا جاءت كلمة " الطفولة " التي بين قوسين في النّص مجرورة ؟
استخرج من النّص :
ضمير منفصل : ............
جمع مذكر سالم : ...........
اسم مجرور : ..............
فعل من الأفعال الخمسة : ....
علّل سبب رسم الهمزة في : المأمول .
علّل سبب رسم التاء في : ثمرات .
الوضعية الإدماجية :
إنّ سرّ تطوّر المجتمع هو العلم و العمل معًا .
اكتب فقرة من 8 إلى 10 أسطر تُبيّن فيها أهميّة كلّ من العلم و العمل و مدى تكاملهما معًا لبناء مجتمع متطوّر و متحضّر مستشهدًا بمثل أو حكمة موظفًا جملة منسوخة بكان أو إحدى أخواتها و صفة و سطّر تحتهما .
sousou 2- عدد المساهمات : 20
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 22/11/2015
مواضيع مماثلة
» الإختبار الثالث " 3 " للسنة الخامسة إبتدائي
» الإختبار الثالث في اللغة العربية لسنة الخامسة إبتدائي
» الإختبار الثاني للسنة الخامسة إبتدائي
» الإختبار الثالث في التربية المدنية للسنة أولى إبتدائي
» الإختبار الثالث في مادة التربية الإسلامية للسنة االخامسة إبتدائي
» الإختبار الثالث في اللغة العربية لسنة الخامسة إبتدائي
» الإختبار الثاني للسنة الخامسة إبتدائي
» الإختبار الثالث في التربية المدنية للسنة أولى إبتدائي
» الإختبار الثالث في مادة التربية الإسلامية للسنة االخامسة إبتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى