الإختبار الثاني للسنة الخامسة إبتدائي
صفحة 1 من اصل 1
الإختبار الثاني للسنة الخامسة إبتدائي
النص :
إنّ التّـلقيحَ في عَـصْرِنا هَـذا يُـعْـتَـبَرُ مِنْ أَسْهَلِ الأُمورِ، و لَكِـنَّهُ هامٌّ جِدًّا فَهُوَ يُـنْقِذُ الكَـثـيرَ مِنَ البَشَرِ سَنَوِيًّا. فَفي الماضي، و قَـبْلَ أَنْ يُكْـتَـشَفَ اللِّـقاحُ، كانَتِ المَلايين مِنَ البَشَرِ تَموتُ سَنَوِيًّا، بِسَـبَبِ الأَمْراضِ الفَــتّاكَةِ الّتي تّـنْـتَـقِـلُ بِالعَدْوى مِثـلَ: الجُدَرِيِّ و الطّاعونِ و المَلارْيا و السُّـلّ. و كانَ (( إذا أُصيبَ شَخْصٌ مِنَ المَدينَةِ بِهَذا المَرَضِ يَـنْتَـقِـلُ مَرَضُهُ سَريعًا إلى غَـيْرِهِ )) و خِلالَ شَهْرٍ أو أَقَــلَّ يُصابُ أَغْـلَبُ سُكّانِ المَدينَةِ بِهَذا المَرَض. و كانَتْ بَعْضُ هَـذِهِ الأَمْراضِ تَـنْتَـقِلُ مِنْ مَكانٍ إلى آخَـرَ، و مِنْ قارَّةٍ إلى أُخْرى فَـتَدورُ حَوْلَ الأَرْض.
الأسئلة :
البناء الفكري :
هـاتِ عُـنْوانًا مُناسِبًا لِلنَّصِّ.
اُذْكُـرْ فائِدَتَيْنِ مِنْ فَـوائِدِ التَّـلْقيحِ المَذكورة في النّص.
اِسْـتَخْـرِجْ مِنَ النَّصِّ مُرادِفَ الكَـلِمَتَيْنِ الآتِيَتَيْنِ و وَظِّفْهُما في جُمْـلَتَيْنِ مُفيدَتَيْنِ: القاتِـلَة ـ يُنْجِـد .
البناء اللغوي :
أَعْرِبْ ما تَحْتَهُ خَطُّ في النَّص (( التّـلقيحَ ، سَريعًا ))
اِمْلإ الجَدْوَلَ المُرافِقَ بِكَلِماتٍ مِنَ النّص:
اسم منقوص : ...........
جمع تكسير : ............
اسم موصول : ..........
اسم اشارة : .............
حَـوِّلِ الجُمْـلَةَ الّتي بَيْنَ قَوْسَيْنِ في النَّصِّ إلى الجَمْع.
عَـلِّـلْ سَبَبَ كِتابَةِ الهَمْزَةِ في الفِعْـلِ: اِنْـتَـقَـل .
الوضعية الإدماجية :
أُصيبَ أَحَدُ أَفْـرادِ عائِلَتِـكَ بِمَرَضٍ مُعْـدٍ خَطيـر.
صِـفْ حالَـتَه، و ما هِيَ النَّصائِحُ الّتي قَـدَّمَها لَهُ الطّبيبُ حَتّى لا تَـنْـتَـشِرَ العَـدْوى، مُـوَظِّفًا جَمْعَ مُذَكَّرٍ سالِم و اسْمَ إِشارَة. ( من 8 إلى 12 سطرا )
إنّ التّـلقيحَ في عَـصْرِنا هَـذا يُـعْـتَـبَرُ مِنْ أَسْهَلِ الأُمورِ، و لَكِـنَّهُ هامٌّ جِدًّا فَهُوَ يُـنْقِذُ الكَـثـيرَ مِنَ البَشَرِ سَنَوِيًّا. فَفي الماضي، و قَـبْلَ أَنْ يُكْـتَـشَفَ اللِّـقاحُ، كانَتِ المَلايين مِنَ البَشَرِ تَموتُ سَنَوِيًّا، بِسَـبَبِ الأَمْراضِ الفَــتّاكَةِ الّتي تّـنْـتَـقِـلُ بِالعَدْوى مِثـلَ: الجُدَرِيِّ و الطّاعونِ و المَلارْيا و السُّـلّ. و كانَ (( إذا أُصيبَ شَخْصٌ مِنَ المَدينَةِ بِهَذا المَرَضِ يَـنْتَـقِـلُ مَرَضُهُ سَريعًا إلى غَـيْرِهِ )) و خِلالَ شَهْرٍ أو أَقَــلَّ يُصابُ أَغْـلَبُ سُكّانِ المَدينَةِ بِهَذا المَرَض. و كانَتْ بَعْضُ هَـذِهِ الأَمْراضِ تَـنْتَـقِلُ مِنْ مَكانٍ إلى آخَـرَ، و مِنْ قارَّةٍ إلى أُخْرى فَـتَدورُ حَوْلَ الأَرْض.
الأسئلة :
البناء الفكري :
هـاتِ عُـنْوانًا مُناسِبًا لِلنَّصِّ.
اُذْكُـرْ فائِدَتَيْنِ مِنْ فَـوائِدِ التَّـلْقيحِ المَذكورة في النّص.
اِسْـتَخْـرِجْ مِنَ النَّصِّ مُرادِفَ الكَـلِمَتَيْنِ الآتِيَتَيْنِ و وَظِّفْهُما في جُمْـلَتَيْنِ مُفيدَتَيْنِ: القاتِـلَة ـ يُنْجِـد .
البناء اللغوي :
أَعْرِبْ ما تَحْتَهُ خَطُّ في النَّص (( التّـلقيحَ ، سَريعًا ))
اِمْلإ الجَدْوَلَ المُرافِقَ بِكَلِماتٍ مِنَ النّص:
اسم منقوص : ...........
جمع تكسير : ............
اسم موصول : ..........
اسم اشارة : .............
حَـوِّلِ الجُمْـلَةَ الّتي بَيْنَ قَوْسَيْنِ في النَّصِّ إلى الجَمْع.
عَـلِّـلْ سَبَبَ كِتابَةِ الهَمْزَةِ في الفِعْـلِ: اِنْـتَـقَـل .
الوضعية الإدماجية :
أُصيبَ أَحَدُ أَفْـرادِ عائِلَتِـكَ بِمَرَضٍ مُعْـدٍ خَطيـر.
صِـفْ حالَـتَه، و ما هِيَ النَّصائِحُ الّتي قَـدَّمَها لَهُ الطّبيبُ حَتّى لا تَـنْـتَـشِرَ العَـدْوى، مُـوَظِّفًا جَمْعَ مُذَكَّرٍ سالِم و اسْمَ إِشارَة. ( من 8 إلى 12 سطرا )
sousou 2- عدد المساهمات : 20
نقاط : 60
تاريخ التسجيل : 22/11/2015
مواضيع مماثلة
» الإختبار الثالث " 3 " للسنة الخامسة إبتدائي
» الإختبار الثالث " 2 " للسنة الخامسة إبتدائي
» الإختبار الثالث في اللغة العربية لسنة الخامسة إبتدائي
» الإختبار الثالث في التربية المدنية للسنة أولى إبتدائي
» الإختبار الثالث في مادة التربية الإسلامية للسنة االخامسة إبتدائي
» الإختبار الثالث " 2 " للسنة الخامسة إبتدائي
» الإختبار الثالث في اللغة العربية لسنة الخامسة إبتدائي
» الإختبار الثالث في التربية المدنية للسنة أولى إبتدائي
» الإختبار الثالث في مادة التربية الإسلامية للسنة االخامسة إبتدائي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى